ماذا نستفيد من الحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا نستفيد من الحاسوب

مُساهمة  دعاء أبو نجا3 في الإثنين نوفمبر 26, 2007 11:51 am

ماذا نستفيد من الحاسوب


البعض يعرف تماماً كيف يستخدم الحاسوب، فهو يعرف خبايا وأسرار نظام التشغيل، ويعرف كيف يتعامل مع مختلف البرامج، وربما جمع حزمة ملفات صوتية وقام بإنزال ملفات فيديو منسوخة لأفلام أجنبية، يقوم بزيارة بعض المواقع ويشارك في بعض المنتديات، لكنه لا يعرف كيف يستفيد حقاً من الحاسوب، فالحاسوب لديه مجرد أداة اشتراها لأن أصدقاءه يملكون حواسيب ويريد أن يتواصل معهم ولا يكون مختلفاً عنهم، قد يقضي هؤلاء الأصدقاء أوقاتهم في الدردشة على المسنجر أو في التنافس على ألعاب كثيرة تجعل المرء مدمناً إن لم يراقب نفسه.

لدنيا هنا مشكلة، وهي أن البعض لا يعرف كيف يستخدم الحاسوب كأداة مساعدة يمكنها أن توفر عليه الكثير من الوقت والجهد، البعض لا يعرف ما فائدة الجداول الإلكترونية، أو فوائد خدمات الويب، ولا يعرف كيف ينظم شؤونه المالية باستخدام الحاسوب، ولا يعرف كيف يقوم بإنتاج المحتويات بالأدوات التي يوفرها الحاسوب.

لا بد من نشر ثقافة “كيف أستفيد من الحاسوب في حياتي” لأننا إن لم نفعل ذلك سنبقى على حالنا نشتكي من أن الناس لا يستخدمون الحاسوب والتقنيات بشكل صحيح بل ويسيؤون استخدامه، لا تلوموا المراهق الذي يتصفح المواقع السيئة لأنه عرف هذه المواقع من أصدقاءه، بينما الأسرة والمدرسة والمجتمع لم تقدم له أي بديل آخر.

المتخصصون في الحاسوب والذين تعمقوا في هذا المجال يعتبرون الحواسيب امتداداً لعقولهم، فالحاسوب يتفوق على عقولنا عندما يقوم بعمليات حفظ البيانات واسترجاعها، ويستطيع أن يربط بين البيانات ويرتبها بأشكال مختلفة، بينما عقولنا تستطيع أن تفكر وتربط بين الأفكار لتخرج بنتائج جديدة تتحول إلى معرفة يمكن أن تنشر عن طريق استخدام قدرات الحاسوب.

حتى نصل إلى هذه المرحلة -أعني أن يصبح الحاسوب امتداداً لعقولنا- علينا أن نبدأ بخطوات صغيرة، نشرح للناس بشتى الوسائل كيف يمكن أن نستفيد من الحاسوب؟، والناس هنا أعني بهم كل شخص، من يملك الحاسوب أو لا يملكه، أصدقاءك، عائلتك، زملاء الدراسة أو العمل، زوار مدونتك … إلخ.

قد تسأل: كيف سيستفيد من لا يملك حاسوباً؟ إجابة هذا السؤال أتركها لموضوع لاحق، هذا الموضوع هو مقدمة لسلسلة مواضيع أشرح فيها كيف أستفيد من الحاسوب، ربما يجد بعضكم أفكاراً مفيدة يمكن أن تطبق.
الامبراطـور
12 نوفمبر 2006



موضوع جيد
كيف نستفيد من الحاســوب

انا سوف أتكلم بشكل عام فى الاول .
الحاسوب فى عصرنا هذا أصبح من ضرورات الحياه فلن ينجز اى شيئ من دون الحواسب او بالأحرى لكُنا تأخرنا مئات السنين عما نحن عليه الآن. لنفترض انه لم تكن الحواسيب موجوده فى زمننا هذا فما شكل الحياه التى سنعيشا. ببساطه نقدر نقول نرجع 300سنة للوراء. وكل هذا التطور العمرانى وهذى الاختراعات لن تكن محققه .
ومن اختلاطى فى الناس ورؤيه ما الذى يمكن الاستفاده من أجهزه الحاسوب رأيت الاغلب يستخدمها فى اشياء فارغه مثل لعبه او فلم …..الخ .
انا لا أعارض من ان الانسان يقوم بترفيه نفسه فى مثل هذه الاشياء وانما بحدود معقوله بغرض التسليه . ويكرس طاقته فى انتاج مفيد وتنميه مهاراته وسقلها بأنواع المعرفيه ليس فى مجال الحاسوب فقط فى مجالات كثيره ,كاستخدام شبكه الانترنت فى التعلم .

والآن سأتكلم عن نفسى بماذا يمكننى الاستفادة من الحاسوب .
انا وأعوذ بالله من كلمه انا , الحاسوب فى حياتى كالأكل والشرب فمستقبلى متعلق بجهاز الحاسوب - بس مو لدرجه هذى تسدقو ^_^ - فدراستى الحاليه بالثانويه تتطلب منى استخدم الحاسوب فى استخراج ابحاثى وتقاريرى من الشبكه العنكبوتيه و أقوم بتنسيقها . لما توفره من وقت بعدم اللجوء للمكتبه . وبالتأكيد لا يمكننا ان نقول ( خلص زمن المكتبات انتهى بظهور الشبكه العنكبوتيه ) .

ومن ناحيه انظمه التشغيل ومن وهذا الموضوع فأنا استخدم حاليا نظام الـ Windows وأفكر بأن احوله للـ لينوكس لما سمعته عن قوه هذا النظام . وانا تعمقت فى الوندوز كثيرا وعلمت خفاياه وهذا كله من التعليم وليس من نفسى .^_^

ومن حيث الشوؤن الماليه لم يسبق لى ان تعرضت لهذا الموضوع يمكن فى المستقبل القريب .^_^
أطلت الحديث وهو قصير . بس انا حبيت اوضح .




حالياً أنا أدرس في الجامعة مادة تدعي بالمايكروكومبيوتر سيستيمز ديزاين

وهي تتعلق بدراسة المايكروبروسيسور والميموري والقطع الصلبة الأخرى التي نحتاجها لعمل نظام حاسوبي مصغر .

وأقولها بصراحة ، أن دراسة مثل هذه المواضيع فتحت في أذهاننا أموراً كثيرة كنا نجهلها ، وجعلتنا نفكر في حلول وأمور كثيرة حول كيفية الاستفادة من كل صغيرة وكبيرة من على اللوحة الأم في الجهاز، وبالأهم كيفية عمل الجهاز نفسه.

أحببت أن أشارككم تجربتي

تحياتي لكم


في الحقيقة كل الناس الآن تستخدم الكمبيوترات يوميا بشكل يستحيل معه التخلي عنه الحاسوب .
لكن اغلبهم لا يعي ذلك اعلم انك قصدت الحاسوب الذي نضع عليه نظام ويندوز او لينيكس .

لكن هذه جزء من استخدامات الكمبيوتر … بل ربما اقل استخدامات
فالكمبيوتر بالاساس اتى من كلمة كمبيوت (compute- القيام بعمليات الحسابية) و التى تقوم بها نواته الاساسية الـ cpu
فهناك نوعان اساسيان يقوم عليهما الكمبيوتر المايكروبروسيسر (microprosser)
و المايكروكونترولر (microcontroller)
بشكل مختصر القطعة الاولى هي الاكبر (حجما و تكلفة ) و اكثر قوة من ناحية عملياتها الحسابية … لذا هي تستخدم على الكمبيوترات العادية التى نعرفها .

اما القطعة الثانية فهي العكس هي الاقل تكلفة و الاصغر حجما و الاكثر مرونة . لذا هي الاكثر تطبيقا في حياتنا العملية و تستخدم في الريموت كنترول , الهاتف (بكل انواعه) , جرس الباب , التلفاز , كاميرا , الآلة الحاسبة , ألعاب الفيديو , … الخ
اعلم انه ربما قد يبدو ظاهريا كلامي لا علاقة له بالتدوينة

لكن كيف نستطيع نستخدم الحاسوب بشكل افضل مالم نعرف ماهي الحواسيب (الكمبيوترات) ؟

====================================

و تقع مشكلة عدم استخدامنا لبرامج الكمبيوتر بشكل افضل … هو السبب ان الاغلبية ( ان لم يكن الكل ) يسعى جاهدا لتطوير و البرمجة .

لكن قلة قليلة تسعى لتدريب و تعليم البرامج نفسها ( و اعني بذلك مصنعين البرامج )
فاغلبية البرامج تأتي معها ملفات المساعدة ( help ) كأرشيف معلوماتي فقط و لا تأتي كدروس او كدورات تعليمية مميزة .





بانتظار التدوينات القادمة التي تخص الاستفادة من الحاسوب … يبدو انها ستكون مميزة





كنت طالب سنة أولى اختصاص حاسوب لا اعرف شيء عن الحاسوب إلا القليل , تعرفت على شاب من السنة الثانية جاء الى البيت ليعلمني على الانترنت علمني كيف اشترك بالبريد في مكتوب و من ثم فورا على غرف الدردشة و المواقع الاباحية و تشعر حينها انك ملكت الدنيا بين يديك , تدور الأيام و تتعرف على الكثير من الاشياء و المواقع المفيدة على الانترنت تعرفت على المدونات و مشاركة الافكار , كل ما تعلمت اكثر تكتشف جهلك اكثر , تندم على كل ساعة قضيتها في غرفة دردشة او كل قرش صرفته على فاتورة انترنت و انت تفتح مواقع اباحية .

على كل من وصل الى طريق الفائدة الغير منقطعة من الانترنت و الحاسوب ان يرشد غيره الى هذه الطريق .

ما تحدثت عنه أخي عبد الله شي نبيل تؤجر عليه بأذن الله في أخرتك اسأل الله لي و لك التثبيت و صدق العمل في سبيل نشر علم يفيد المسلمين .




حاولت أن اراسلك ولكن بدون فائدة ، الظاهر أنك ألغيت صفحة اتصل بنا ،،

كيف نتصل بك على الإيميل ؟

وشكرا



أهلا بعودتك من جديد يا عبد الله ..
يبدو أنه هناك اتفاق عام على أن استخدام الكمبيوتر لمشاهدة الأفلام واللعب والدردشة هو استخدام تافه وأكثر المعلقين انصافا قال أنه يدخل ضمن الاستخدام الترفيهي … ومع احترامي لكل من علّق لكن كل هذا الكلام هو الهراء بعينه ، أنا هنا لا أريد أن أقول أن الاستخدام المثالي للكمبيوتر هو تحميل الأفلام والألعاب وكذا وكذا .. هذا ببساطه لأنه لا يوجد أساسا ثمة ما يسمى ب”الاستخدام المثالي” ، هذه أمور تتوقف على رغبات المستخدم وحريته الشخصية وهذه الرغبات لا يجوز اخضاعها لمنطق المفاضلة لنخرج بنتيجة مفادها أن أغراض فلان من الكمبيوتر أهم من أغراض علان التافهة .. فطالما أنه يوجد امكانيات مختلفة للحاسوب فحتما ستوجد له أيضا استخدامات مختلفة وطالما أنه يوجد استخدامات مختلفة للكمبيوتر فحتما يدل هذا على مستخدمين “مختلفين” يشبعون رغباتهم “المختلفة” و لهذا أتصور أن تفضيل احدى استخدامات الحاسوب على الأخرى يشبه تقريبا القول بأن البنطال أهم من القميص وأن التفاح ألذ من البصل !
لكن أعتقد أن المشكلة أعمق من ذلك بكثير .. وتمتد جذورها إلى ما يسمى بثقافة القطيع و التي يتعين على معتنقيها أن يفكروا بطريقة واحدة ويعملوا مهنة واحدة و يحلموا حلما واحدا .. و ما أراه الآن هو ببساطة دعوة لأن نستخدم الحاسوب استخداما واحدا !
الشئ المستفز حقا هو أن اللذين يقولون أن من يستخدم الكمبيوتر ل اللعب هو شخص تافه هم أنفسهم اللذين يصرخون ويولولون ويتسائلون لماذا لا توجد لدينا لعبة عربية ! الاجابة عزيزي المغفل لأنه لا يوجد لاعب كرة قدم بدون أن يوجد كرة وملعب ! وهذه الألعاب التافهة التدميرية هي بمثابة الكرة والملعب لمصمم الألعاب الذي تريده أن يستخدم الغسّالة والبوتجاز ليصنع لك لعبة تنافس ألعاب الغرب !
تحياتي





الحاسوب إمتداد لعقولنا ..



تحياتي لك ..



: اللعب ومشاهدة الأفلام في حد ذاتها ليست مشكلة، أنا أفعل ذلك، لكن كما قلت أنت في ردك، اكتساب المعرفة سيكون أمر طيباً إلى جانب الترفيه.

: أتمنى ان أرى دروساً منك حول هذا الموضوع، هناك كتب غالية الثمن تشرح كيف يمكن تصميم أجهزة حاسوب، والكتب الإلكترونية المتوفرة حول هذا الموضوع قليلة ولم أمر على الكثير منها.

أنا أقصد هنا الحواسيب العادية المعروفة، استخدام التلفاز وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي تحوي معالجات “Microcontroller” لا أعده من استخدام الحواسيب، أما ما ذكرته عن ملفات المساعدة، فهناك كتب ودروس للكثير من البرامج الحرة تشرح كيفية استخدامها، وهي في ازدياد.

: لا … لن تكون مميزة، أقول هذا حتى لا يخيب أملك، ستكون بسيطة وربما بديهية للبعض :-)

ما حدث معك هو ما يحدث مع الكثير من الناس، بريد إلكتروني ومواقع إباحية، والحمدلله أنك وجدت طريقاً آخر، المشكلة هنا من يدل بقية من ساروا في ذلك الطريق على الطرق الأخرى؟

: وصلتني رسالتك وسأرد عليها قريباً.
: تسرعت في الحكم على ما قرأت، لم أقل في حديثي أن الألعاب ومشاهدة الأفلام هي أمور تافهة، شخصياً ألعب بالحاسوب وبغيره وأشاهد الأفلام عليه وفي التلفاز، وهذه الأنشطة هي ترفيهية بالتأكيد، لا مشكلة في ممارستها، ولم نتحدث هنا عن الاستخدام المثالي، ما تحدثت عنه في موضوعي هو: البعض لا يعرف أنه يستطيع أن يستخدم الحاسوب لأغراض مختلفة، ولو عرف لبدأ في استغلال الحاسوب بشكل أفضل، هذا ما أريد أن أصل له.

وأنا شخصياً أدرك أن الحاسوب له استخدامات مختلفة، المشكلة لدي أن أرى البعض يركز على استخدامات معينة دون غيرها أو يستغل الحاسوب بشكل سيء بأن يزور المواقع الإباحية ويجعل حياته كلها تدور حول هذا الجانب فقط.

أما ثقافة القطيع فهي أبعد ما تكون عني وعن موقعي هذا، إرجع إلى الأرشيف لترى كيف أنتقد هذه الثقافة في مواضيع مختلفة.

يبدو لي ان ردك كله مبني على سوء فهمك للموضوع.

: أشكرك اخي الكريم.



.. لم أقصدك اطلاقا بمداخلتي واعتذر على أي حال عن أي سوء الفهم ، كما لم أقصد أيا من المعلقين أيضا بكلامي انما أقصد هذه الفئة التي وجهت لها كلامي ب” اللذين يقولون أن من يستخدم الكمبيوتر ل اللعب هو شخص تافه هم أنفسهم اللذين يصرخون ويولولون ويتسائلون لماذا لا توجد لدينا لعبة عربية” … ولم أقصد أي شخص خارج نطاق هذا التحديد .. وأعرف جيدا يا عبد الله أنك أبعد ما تكون عن ثقافة القطيع وأنا متابع جيد لكل ما تكتبه ومعجب به كثيرا ولهذا أنا أعي تماما ما كتبته في المداخلة والحديث لم يكن موجها لك بأي حال من الأحوال ومع ذلك أعتذر لك مرة أخرى وأتمنى أن تقبل اعتذاري
تحياتي



: لا بأس أخي الكريم، سوء الفهم يحدث كثيراً على الشبكة، وأشكر لك توضيحك للأمر.



السلام عليكم

اقترح أن نقسم استخدامات الحاسوب حسب المكان و حسب الاستخدام
مثلا حسب المكان:
استخدام الحاسوب في العمل
استخدام الحاسوب في المنزل
ومثال حسب الاستخدام:
استخدام الحاسوب في البرمجة
استخدام الحاسوب في الترفيه
استخدام الحاسوب في التواصل

ثم نحدد المواضيع المهمة تحت كل استخدام
مثال:
استخدام الحاسوب في العمل:
كتابة التقارير
إرسال البريد الإلكتروني
ادارة المشاريع

ومن ثم يستطيع اي شخص الكتابة عن اي موضوع من هذه المواضيع واقترح ان يكون الموضوع مع الصور ويكون على هيئة ملف pdf ان امكن
مثال:
موضوع عن كيفية استخدام الحاسوب في كتابة التقارير
مثل هذه المواضيع تكون مخصصة وتكون مشجعة للقراءة من شريحة كبيرة من الناس،
سوف اكتب إنشاء الله عن كيفية استخدام متصفح الثعلب الناري.



الحاسوب امتدادا لعقولنا

أعاني فعلاً من أشخاص لا يعرفون في الحاسب إلا كيفية التشغيل ربماSad

وفي الانترنت الا غرف الدردشه

قبل ايام كنت في نقاش مع احداهن والتي تسخر نفسها لخدمة منتدى سجلت فيه مؤخراً فلا تدخل إلا هو وكأن الانترنت لايوجد به الا هذا المنتدى

وإحداهن حينما كنت أتحدث معها عن مواضيع قرأتها على الانترنت قالت لي بالحرف الواحد(أنا اذا دخلت الى الانترنت لا ابحث الا عن الفضائح)

المشكله كيف نغير مباديء آمنوا بها؟




شخصياً لا أفضل الفصل بين العمل والمنزل والترفيه، فقد تكون في المنزل وتعمل من هناك وأيضاً تمارس الترفيه هناك، مقترحاتك جيدة وأنا بانتظار ما ستكتبه عن فايرفوكس، أخبرني إن كتبت لكي أضع له رابطاً.

المسألة تتعلق بفكر الإنسان، من يبحث عن المفيد في حياته سيستخدم الحاسوب وأي تقنية اخرى بشكل صحيح، لذلك لا بد من تذكير الناس بأهمية الوقت وكيف أن حياة أحدنا قصيرة فليستغلها في المفيد، وعلينا أن نذكرهم أن العلم متعة، القراءة متعة، الاكتشاف متعة، لكن المدارس قتلت فينا هذه الأحاسيس فعلينا أن نعيد إحياءها.



جزاك الله أخي عبدالله كل خير على هذا الموضوع الرائع

وأنا أييدك الرأي في أنه يجب علينا أن نستفيد من هذا الجهاز أكبر قدر ممكن، فهو نعمة أنعمها الله علينا، فعلينا الاستفادة منها بقدر الاستطاع.
لكن علينا أن نعلم أن الناس على مذاهب شتى فمنهم الطيب ومنهم الشرير ومنهم المستفيد من وقته ومنهم المضيع لوقته ومنهم النشيط ومنهم الكسلان باختصار الذي يريد الاستفادة سيستفيد حتى من التراب الذي تحته.

ولكن على الإنسان إذا رأى الخير أن يدل غيره إليه ، فهذا الموضوع مهم جدا لنستفيد كلنا ، وأتمنى أن يطرح حتى في المنتديات التي يكثر دخول الرواد عليها.

وجزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع ، وأنا في انتظار المزيد .

وفقك الله لكل خير



سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

لعلي تأخرت في قراءة المقال والرد عليه.. لكن أرجوا أن تقرأه ونناقشه..

كلامك هذا قد سمعته منك من قبل، وقد كان له تأثير كبير وتغييرات بفعل هذه المقالات المفيدة..
الشاهد أني أفكر دائماً في أن أفيد غيري وأفهمهم عن الحاسوب..
تعلم أنني في المدرسة في السنة الأخيرة..

أفكر في طرق نشر الحاسوب وتعلمه للطلاب.. أرى أن الأغلب لاتتعدى أفكارهم “شات” أو “أغاني” أو “مواقع رياضية” أو “منتديات”..
لا أرى أكثر من ذلك إلا ما ندر.. وإن كان غير ذلك فإما أنه صاحب موقع متفاخر.. أو مدّعي “هكر” يحاول إخافة الطلاب.

لدينا البعض ممن لايملكون حاسوباً أصلاً.. لدينا الكثيرين ممن لديهم لكن لايستخدمونه لأنه شيء مهمّش نستخدمه وقت الحاجة لبحث أو شيء من هذا كما يقولون.. لدينا من هم لايهتمون بالحاسوب أبداً
هذا ما أراه.. هل من طرق أو أفكار تراها مفيدة لي كطالب لتغيير تفكيرهم؟
فهم يكرهون شيئاً اسمه حاسوب ويعتبرونه فلسفة للكبار فقط

شيء آخر..
أفكر أن أتحدث في الإذاعة المدرسية عن الحاسوب أو أمور مفيدة فيه .. يعني أزيد من وعيهم للحاسوب..
لكني أرى عدم تقبلهم للإذاعة نفسها وإن كانت المواضيع تقنية فالمتذمّرون منها كثيرون.. كيف نستطيع إلقاء خطاب أمام ملأ أكثرهم سيتحدثون مع بعضهم دون اهتمام.. فإن كان هناك من يود الاستماع لن يستطيع بسبب كلامهم

الموضوع مشكلة بالنسبة لي..

أنا أحسن الخطاب والتحدث والحمدلله.. لكن ربما أحتاج لدفعة أو رفع معنويات
أو طرق مفيدة أكثر مما أملك أنا

أنتظر ردك

بالمناسبة.. لا أدري لو تعلم في هذا شيئاً.. لكني لا أدري ما هو الأصح: “حاسوب” ام “حاسب آلي” أم كلاهما صحيح؟




: صدقت، الذي يستغل وقته سيفعل أي شيء لاستثمار الوقت، أملي هنا أن يتحرك شيء في نفوس الناس فيدركوا أنهم ضيعوا أوقاتهم بعدم استغلال قدرات الحاسوب.

المبدع العربي: الجهل بالشيء يجعلك تظن أنه غير مفيد، وهؤلاء يجهلون كيف يستفيدون من الحاسوب، وربما نقاش مفتوح مع شخص واع قد يعالج هذه المشكلة جزئياً، أما الحديث في الإذاعة فلا أدري مدى فائدته، سيكون مفيداً لمن يستمع ويريد أن يستفيد وهؤلاء في الغالب يستخدمون الحاسوب بشكل جيد، أما غيرهم فأعتقد أنهم يحتاجون إلى أن تريهم ماذا يمكن للحاسوب أن يقدم لهم، أخبرهم عن ديليشس وكيف يمكن أن يحفظ لهم مواقع الرياضة ويتبادلونها في ما بينهم، لا مشكلة في هذا، حاول أن تدخل لنفوسهم من الزاوية التي يحبون، إن كان اهتمامهم بالرياضية فانظر كيف يمكن لهم أن يستفيدوا من خدمات الشبكة والحاسوب لتلبية هذا الاهتمام، بعد ذلك تأتي خطوات أخرى.

حاسوب على وزن فاعول، وهو من أوزان الآلة ومؤنثه فاعولة، مثل: طاحونة، من المفترض أن يعطونك هذا الدرس في هذا العام.

دعاء أبو نجا3

عدد المساهمات: 17
تاريخ التسجيل: 26/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى